اهمية بذور الشيا للجسم

اهمية بذور الشيا للجسم

بذور الشيا مصدر جيد للفيتامينات ب :

تلعب فيتامينات ب المركبة دوراً هاماً في عملية التمثيل الغذائي وصحة القلب والأوعية الدموية ، وتحتوي بذور الشيا علي فيتامينات ب المركبة مثل الثيامين والريبوفلافين والنيسين  .

7- بذور الشيا تساعد في الحفاظ علي صحة الأسنان :

يوصي الأطباء بتناول بذور الشيا يومياً للقضاء علي مشاكل الأسنان ، تحتوي بذور الشيا علي كميات كبيرة من الكالسيوم والفوسفور والزنك وتحافظ علي صحة الأسنان ويزيل رائحة الفم الكريهة ويساعد في العناية الشاملة للفم .

8- تحسن بذور الشيا أداء الرياضيين :

مشروب بذور الشيا مشروباً رائعاً للطاقة ويُعزز الطاقة دون زيادة أي مستويات سكر غير صحية ، وتُستخدم بذور الشيا لزيادة مستويات الطاقة في الجسم .

9- بذور الشيا تساعد على التحكم في وزن الجسم :

تلعب العناصر الغذائية التي توجد في بذور الشيا دوراً هاماً في الحفاظ علي وزن الشخص ، وتتحكم هذة البذور في الشهية وتجعل من السهل علي الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن في إنقاص وزنهم عن طريق الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة ، يمكنك مشاهدة وصفة منقوع بذور الشيا لفقدان الوزن

10- بذور الشيا تمنع الإصابة بالإمساك :

تحتوي بذور الشيا علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية وخاصة الألياف الغير قابلة للذوبان ، وتتحول بذور الشيا إلي هلام عندما تتلامس مع الماء ، وهذا يضيف إلي البراز ويساعد حركات الأمعاء وبالتالي تخفيف الإمساك كما تساعد الألياف الغذئية علي تحسين الهضم .

11- مكافحة سرطان الثدي وغيرها من أنواع السرطانات الأ خري :

تُعد بذور الشيا مصدراً جيداً لحمض ألفا لينوليك مما يساعد في الوقاية من سرطان الثدي وبعض أنواع السرطانات الأخري .

12- تحتوي بذور الشيا علي كميات كبيرة من البروتينات :

تُعد بذور الشيا مصدر كبير للبروتين حيث تحتوي علي 19 % من البروتين ، وأثبتت الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين يُمكن أن يُقلل من الشعور بالجوع ويُحفز من الشعور بالشبع ، تحتوي بذور الشيا علي بروتين عالي الجودة مع جميع الأحماض الأمينية اللازمة .

13- تعزيز بذور الشيا المزاج :

يساعد الاستهلاك المنتظم لبذور الشيا علي تعزيز المزاج ،حيث تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 علي تحسين المزاج والسلوك ، واستهلاك بذور الشيا أيضاً يساعد علي محاربة الاكتئاب .

14- تمنع بذور الشيا الشعور بالتعب :

بذور الشيا هي مصدر جيد للأحماض الدهنية أوميجا 3 ، كما أنها تساعد في السيطرة علي الخرف المرتبط بتقدم العمر والتعب والإرهاق .

15- تنظيم ارتفاع ضغط الدم :

أثبتت الأبحاث أن الاستهلاك المنتظم لبذور الشيا يُمكن أن يكون له تأثير مماثل مثل الأدوية المعتادة للسيطرة علي ضغط الدم ، وأظهرت الدراسات أن بذور الشيا تتحكم في ضغط الدم الانقباضي بمقدار من 4 إلي 6 نقط ، كما أنه يُخفف من خطر الإصابة بالقلب ومرض السكري من النوع الثاني .

16- منع التهاب المفاصل :

تحتوي بذور الشيا علي مستويات عالية من حمض ألفا لينولينك والتي يُمكن تحويلها بسهولة إلي الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تساعد علي تحكم في الالتهابات .

تتحكم هذة الأحماض الدهنية في التهاب المفاصل والشرايين ، وأثبتت الدراسات أن الاستهلاك اليومي لحوالي 4 جرامات من حمض ألفا لينوليك يكفي لمنع التهاب المفاصل .

17- الحفاظ علي صحة العيون :

تلعب الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي توجد في بذور الشيا في منع أعراض متلازمة جفاف العين والحد من التهاب في العينين ، وبالتالي الاستهلاك المنتظم لبذور الشيا سوف يساعد علي تحسين الرؤية .

18- بذور الشيا مفيدة للحوامل :

تُعد بذور الشيا غذاءاً مثالياً للسيدات الحوامل ، حيث أنها تساعد في نمو مخ الطفل وتجديد جميع العناصر الغذائية المفقودة وزيادة مستويات الطاقة ، كما تساعد بذور الشيا في السيطرة علي مستويات السكر في الدم أثناء الحمل وتساعد علي منع حالات زيادة الوزن عند الولادة والولادة القيصيرية وتسمم الحمل .

بعد أن تعرفنا علي أهم فوائد بذور الشيا الصحية للجسم ، فلا تتردد في اضافة بذور الشيا للنظام الغذائي اليومي للحصول علي العناصر الغذائية اللازمة للجسم وللحفاظ علي الجسم والصحة .