افكار سهله لاطباق كورية

المطبخ الكوري يعتمد المطبخ الكوري بكثرة على تحضير الأرز المسلوق أو المطهي على البخار،

بالإضافة للخضراوات المختلفة، واللحوم، كما يمتاز باهتمامه بالأطباق الجانبية والتي يعتبر مخلل الكيمتشي أهمّها، حيث يقدّم الكيمتشي بجانب الوجبات اليومية حتى وجبة الإفطار، كما يستخدم الكوريون زيت السمسم في تحضير الأطعمة كبديل لزيت الزيتون.

هنالك العديد من الموادّ التي يستخدمها الكوريون بكثرة لتحضير أطباقهم التقليدية، ومن هذه المكوّنات؛ الثوم، وصلصة الصويا، ومعجون الفاصولياء المخمّر، والفلفل الأحمر المخمّر، وتختلف المكوّنات المُستخدَمه من منطقة لأخرى في كوريا، وكما ذكرنا سابقاً فإنّ الكوريون يعتمدون على الأرز، حيث يحضّرون منه العديد من الأطباق مثل عصيدة الأرز، وكعكة الأرز، والكيمباب،

وفي هذا المقال سنقدّم لكم وصفتين من المطبخ الكوري وهما البولجوجي، والكابوريا مع صوص الصويا. لحم مشوي بولجوجي المكونات ستمئة غرام شرائح لحم بقري. ثلاث ملاعق طعام من السكر. ملعقتان من زيت السمسم. ثلاثمئة غرام من الخس. عشر حبات ثوم.

ست قطع فطر غربي (شيتاكي). بصلة صغيرة. مكوّنات صلصة التوابل: أربع ملاعق كبيرة من صلصة الفول. أربع ملاعق كبيرة بصل أخضر مفروم. ملعقة صغيرة ثوم مهروس. ملعقتان كبيرتان سمسم مالح. ملعقتان طعام من الخل. رشة فلفل أسود مطحون.

طريقة التحضير نقطّع كلاً من الفطر الغربي والبصل والثوم. نضيف السكر وزيت السمسم لشرائح لحم البقر ونخلطها جيداً. نضع صلصة الفول والبصل الأخضر المفروم، والثوم المهروس، والسمسم المالح، والخل، والفلفل الأسود في وعاء عميق ونخلط المكونات جيداً.

 

نضيف اللحم لصلصة التوابل ونتركه منقوعاً مدة نصف ساعة بعد تغطية اللحم. نسخّن مقلاة غير لاصقة ثم نصفّي شرائح اللحم من التتبيلة ونضعها في المقلاة ونقلّبها على نار متوسطة. نضيف الفطر، والثوم، والبصل للحم، ونقلّبه بين الحين والآخر. نرفع اللحم عن النار بعد أن ينضج تماماً،

ونضعه في طبق التقديم. نقدّم لحم البولجوجي مع الخس، حيث يتناول الكوريون هذا الطبق بلف اللحم بأوراق الخس. الكابوريا مع صوص الصويا المكونات ثلاث حبّات سرطان البحر (كابوريا). كوبان من صوص الصويا الخفيفة وقليلة الملح. كوب واحد صوص الصويا الثقيلة. بصلة واحدة. ملعقة كبيرة ثوم مهروس.

قرنا فلفل أحمر مجفف (يمكن استخدام الفلفل الطازج). حبّة زنجبيل طازج. عصير نصف حبة ليمون. كوب واحد سفن آب. ملعقة كبيرة ملح (حسب الذوق لأنّ الصويا مالحة).

طريقة التحضير نغسل الكابوريا وننظّف قشرتها بالفرشاه حتى نتخلّص من الشوائب العالقة بالقشرة. نقطّع أطراف الكابوريا. نحضّر الصلصة وذلك بتقطيع الزنجبيل والليمون لشرائح طولية رفيعة، ثم نخلطها مع الصويا، والثوم المهروس، والفلفل الأحمر، والسفن أب، والبصل المفروم.

نترك الصلصة التي حضرناها مدة ثلاث أيام في الثلاجة. نخرج الصلصة من الثلاجة ونضيف لها الملح ونضعها في قدر على النار ونتركها حتى تغلي. نرفع الصلصة عن النار ونضع فيها الكابوريا ونعيدها للثلاجة لمدة ثلاث أيام أخرى. نخرج القدر من الثلاجة ونرفع الكابوريا ونضعه في طبق،

ونغلي الصلصة مرة أخرى ونتركها حتى تبرد تماماً. نضع الكابوريا في الصلصة ونحتفظ به في الثلاجة لحين الاستخدام ونقدّمه مع الأرز المطهو على البخار أو الشعيرية

ماندو (زلابية كورية) مدّة التحضير خمس عشرة دقيقة. مدّة الطهي خمس عشرة دقيقة. عدد الحصص خمس حصص. طريقة الطهي قلي المكونات خمس وعشرون لفافة من الزلابية. بيضة مخفوقة. كوب من الزيت النباتي للتحمير. مكونات الحشو: نصف كوب من لحم الدجاج المفروم.

ملعقة كبيرة من الزيت النباتي. نصف بصلة صغيرة مقشّرة ومقطّعة قطعًا صغيرة. ثلاثة أرباع الكوب من الملفوف المبروش. نصف كوب من براعم الفاصولياء المقطّعة.

 

عود من البصل الأخضر مقطّع إلى قطع صغيرة الحجم. ملعقة ونصف من الملح والفلفل الأسود المطحون طازج-حسب الرغبة-. طريقة التحضير طهي الدجاج في مقلاة كبيرة الحجم بالزيت النباتي الساخن لمدة من ثلاث إلى خمس دقائق على النار المتوسطة مع مراعاة تفتيته جيداً أثناء الطهي بواسطة الشوكة. تصفية الدهن من الدجاج ثمّ وضع الدجاج في طبق. تسخين ملعقة كبيرة من الزيت في مقلاة واسعة على نار عالية لمدة دقيقة ثمّ تقليب البصل الأحمر بالزيت الساخن لمدة من دقيقتين إلى ثلاث دقائق إلى أن يصبح طريّاً.

إضافة الملفوف مع متابعة الطهي والتقليب المستمر لمدة من دقيقتين إلى ثلاث دقائق أخرى إلى أن يصبح الملفوف طرياً ومقرمشاً قليلاً. إضافة براعم الفاصولياء والبصل الأخضر إلى الخيط وطهيه لمدة دقيقة إلى دقيقتين إضافتين. رفع المقلاة عن النار ووضع الخضار في مصفاة للتخلص من السائل الموجود. وضع الخضار بالمقلاة مرّة ثانية ثمّ إضافة خليط الدجاج وتتبيل المكونات بالملح والفلفل الأسود.