ترتيب الملابس داخل الخزانه بطريقة منظمه

تنظيف الخزانة ينبغي القيام بتنظيف الخزانة قبل العمل على ترتيب الملابس، حيث يساعد تنظيفها على إيجاد مساحة نظيفة لاستعمالها لإعادة تنظيم الملابس وترتيبها،
ومن الممكن تنظيف الخزانة بإتباع الخطوات التالية:[١] إزالة الغبار عن الرفوف وقضبات التعليق. تنظيف أرضية الخزانة باستعمال المكنسة الكهربائية، للوصول إلى أماكن تجمع الغبار، التي يصعب الوصول إليها. مسح الرفوف والقضبان والجدران الداخلية بمنظف جيد، مع الحرص على تنظيف أماكن تجمع الغبار والأوساخ. ترتيب الملابس حسب الاستخدام تعتبر الخزائن من الأماكن ذات السعة المحدودة، لهذا يجب التفكير بحكمة عند إشغال هذه المساحة، فيجب الحفاظ على الملابس التي سيتم ارتدائها فقط، والتخلص من الملابس التي لن يتم استعمالها، وذلك من خلال اتباع النصائح التالية:

 

[١] الحفاظ على الملابس التي يتم لبسها كثيراً. التبرع بالملابس التي ما زالت بحالة جيدة ولا تستخدم. التخلص من الملابس البالية والقديمة، التي لم تعد صالحة للارتداء، مثل الممزقة، أو الغير صالحة. ترتيب الملابس حسب الفئة يعتبر ترتيب الملابس حسب فئاتها أمراً جيداً حيث يعمل على تسهيل الوصول إليها لاحقاً، فيمكن تخصيص الملابس العادية في درج معين، والملابس الداخلية في درج أخر، أو ترتيبها حسب اللون، مثل وضع جميع الجوارب السوداء معاً، والبيضاء معاً، وإذا كان من الصعب فصل الملابس حسب اللون، من الممكن استعمال الصناديق البلاستيكية، أو صناديق الأحذية لترتيب الملابس بداخلها بشكل منظم.

[٢] كما ينبغي أن يتم طي الملابس بطريقة منظمة، حيث يتم وضعها على الرفوف، بوضع الملابس الثقيلة في الأسفل، والملابس الخفيفة في الأعلى، كما يفضل أن ترتب حسب طبيعة لبسها ، فيتم وضع ملابس العمل معاً، وملابس التمارين الرياضية معاً، وتعليق الملابس التي لا تحتاج إلى طي.

[٣] نصائح عامة عند ترتيب الملابس هناك مجموعة من النصائح التي يجب مراعاتها عند تريب الملابس في الخزانة، وهي كما يلي:

[٤] استغلال المساحة بأكملها بطريقة منظمة. ترتيب الملابس حسب المواسم. وضع الملابس بطريقة تسهل رؤيتها جميعها. ترك مساحة لتنظيف الأوساخ في الخزانة. استغلال الرفوف العالية من الخزانة.

 

 

ترتيب الخزانة يمكن ترتيب الخزانة باتباع الخطوات التالية:
[١] تركيب المزيد من الشماعات في الخزانة لتخصيص ترتيب الملابس، فمثلاً: يمكن ترتيب السراويل أو القمصان الطويلة، أو الأطقم على الشماعات، ومن ثم ترتيبها بالانتظام في الخزانة، فذلك يسهل الوصول إليها. إضافة رفوف جديدة للخزانة لزيادة المساحة، واستعياب كميات أكبر من الملابس. وضع خطافات معدنية، أو بلاستيكية على الأبواب الداخلية للخزانة، لتعليق الأوشحة، أو ربطات العنق، أو المناشف. تنظيم الملابس الكبيرة ضمن حزم معينة لتقليل المساحة التي تشغلها، كوضعها في أرفف خاصة، أو طيها بشكل مناسب. تجنب وضع الهدايا، والعطور، وبقايا الورود المجففة والتي يمكن أن تجلب الغبار، أو الفوضى في الخزانة، وتخصيص مكان لها. فرز الملابس يمكن فرز الملابس في الخزانة بالطرق التالية:

[٢] حسب النوع تعتبر هذه طريقة من الطرق العملية والبسيطة في تنظيم وترتيب الخزانة، فتصنيف الملابس بحسب نوعها يسهل الوصول إليها، مثلاً: يمكن وضع القمصان في زاوية معينة من الخزانة، والسراويل في زاوية أخرى، كما يمكن تنظيم الملابس في فئات فرعية ( قمصان قصيرة الأكمام، قمصان طويلة الأكمام، التي شيرت، السراويل وغيرها)، لعمل مساحات إضافية في الخزانة، وتسهيل الحصول على الملابس في أي وقت. بحسب الغرض من الاستخدام أو المناسبة يمكن ترتيب الملابس في الخزانة بحسب الغرض من وجودها، فمثلاً: يمكن تصنيف ملابس العمل في زاوية مستقلة عن ملابس المناسبات، أو ملابس النوم، أو الملابس الرياضية، أو ملابس الرحلات، أو السفر،

وبذلك، يسهل تناولها واستخدامها في أي ظرف من الظروف. بحسب اللون يعتبر التنظيم اللوني للملابس أحد الطرق المبتكرة في ترتيب الخزانة، فهو يسهل الوصول لها، ويمنحها جاذبية لونية مريحة للعين، وشعورا بالراحة تجاه ترتيب، وتنسيق الملابس،
لذا، يمكن ترتيب القمصان ذات اللون الأزرق مثلاً معاً، تليها القمصان ذات اللون الرمادي، ومن ثم مجموعة التي شيرت ذي اللون الأبيض وهكذا. بحسب الطقس يفضّل فصل الملابس وتنظيمها بحسب الطقس أو الحالة الجوية، فوضع الملابس الشتوية في الخزانة أثناء فصل الصيف أمر غير منطقي أبداً، خصوصاً مع عدم الحاجة لاستخدامها في تلك الفترة

لذا؛ يفضّل طَي الملابس الغير مستخدمة في تلك الفترة، ووضعها في أماكن مناسبة لحين العودة لاستخدامها من جديد. ترتيب الأحذية يمكن ترتيب الأحذية بالخزانة بالطريقة التالية: [٣] تنظيم الأحذية المستخدمة في مساحة معينة من الخزانة، والتخلص من الأحذية الممكن أن يستغنى عنها نهائياً. ترتيب الأحذية بحسب النوع، كفصل الأحذية الشتوية عن الأحذية الصيفية، أو الأحذية الجلدية، عن الأحذية الأخرى وهكذا. تنظيم الأحذية بحسب عدد مرات استخدامها، لتسهيل الصول إليها. وضع رف الأحذية في أرضية الخزانة. ترتيب الأحذية في المساحة الأمامية من الخزانة لتسهيل العثور عليها.