الجليسرين وفوائده للبشرة

الجليسرين وفوائده للبشرة

الجليسرين وفوائده للبشرة

يمتلك الجلسرين العديد من فوائد الجلسرين للبشرة وطرق إستخدامه . ومن المعروف أن له فوائد صحية أيضاً  وعادة ما يستخدم الجلسرين كمرطب  ولكن هناك المزيد من فوائد الجلسرين للبشرة والعديد من الطرق لإدراجه في روتين جمالك . فهو عنصر عديم الرائحة واللون يحتوي علي طعم حلو وهذا ما يجعله يدخل ضمن عدد كبير من منتجات الأدوية، الكريمات، المراهم، الصابون، مستحضرات التجميل . فهو العنصر الأنسب لجميع أنواع البشرة بما فيها البشرة الدهنية حيث يعمل كعلاج مفيد للبشرة الدهنية في التخلص من حب الشباب، إلتهابات الجلد، التجاعيد، الخطوط الدقيقة، يعطي الجلسرين لك ترطيب وتنظيف للبشرة بدون أي أثار جانبية .

يقوم الجلسرين بتحفيز خلايا البشرة وتنشيطها وهذا هو السبب الرئيسي وراء وجود الجلسرين في العديد من منتجات غسول الجسم، التدليك، أقنعة الوجه، الصابون، المرطبات، الشامبو، البلسم، وعند إستخدام الجلسرين علي الجلد يمكن أن يؤدي إلي مظهر أكثر صحة وأكثر شباباً .

 

الجليسرين وفوائده للبشرة
الجليسرين وفوائده للبشرة

 

 

مكونات الجلسرين :

تكوين الجلسرين يعتمد علي مركب السكر ويسمي المنتج الكيميائي النقي الجلسرين في حين أما المنتج التجاري النشط يحتوي علي الكربون، الأوكسجين، الهيدروجين . مادة سميكة ولزجة وعديمة اللون والرائحة كما أنها قابلة للذوبان في الماء وتعطي إحساس حلو عند التذوق وغير سامة . وقد تم إستخدامه علي نطاق واسع في صناعة الصابون، مقاومة الشيخوخة، المرطبات . كما أنه يستخدم علي نطاق واسع كمكون في الأدوية والمسحتضرات التجميلية، تحليلة الأغذية، صناعة الورق، حبر الطباعة . فهو منتج طبيعي 100 % ويغذي البشرة من الداخل .

حقيقة الدهون الحيوانية : يمكن أن يستمد الجلسرين من صابون الدهن الحيواني لأنه يأتي من الدهون الثلاثية الحيوانية وهو نوع جزئي من الدهون التي توجد عادة في دم الحيوانات كما أنها المكون الرئيسي للنسيج الدهني الحيواني . يحتوي علي سلاسل الأحماض الدهنية وعند تصنيع الصابون تتحول هذه الدهون إلي جلسرين وبذلك فهو مستمد من الدهون الحيوانية .

الزيوت النباتية : تعد الزيوت النباتية أيضاً مصدر أخر للجلسرين النباتي . يتم تخزين الدهون النباتية أيضاً مثل الدهون الثلاثية الحيوانية ولكن الدهون النباتية تختلف عن الحيوانية وذلك بسبب أن سلاسل الأحماض الدهنية في النباتات وعادة ما تكون الدهون الثلاثية الغير مشبعة سلاسل الأحماض الدهنية وتستخدم هذه لصنع  الصابون  وتسمي منتجات الجلسرين المشتقة من الزيوت النباتية .

 الزيت : يمكن أن  يستمد الجلسرين من مصادر إصطناعية من المختبرات مثل منتجات التفاعل الكيميائي بدءاً من الزيت ومع إنخفاض الطلب علي النفط الصناعي من المحتمل أن يستخدم الجلسرين الطبيعي في الصناعات .

فوائد الجلسرين للبشرة وطرق إستخدامه

 1.بشرة ناعمة :

الجميع يحلم بالحصول علي بشرة ناعمة كالأطفال خصوصاً إذا كانت بشرتك جافة وخشنة بإستمرار . فقد حان الوقت لتجربة الجلسرين فهو وسيلة غير مكلفة وسهلة الإستخدام ويحدث العجائب للجلد المتشقق والجاف . بمجرد تدليك البشرة بالجلسرين كل يوم يساعد في الكشف عن ترطيب الجلد والتوهج الذي تحلم به دائماً .

 الإستخدام :  خلط معلقة كبيرة من الجلسرين مع 10 ملاعق ماء وتطبيق هذا الخليط قبل الذهاب للنوم ليلاً وفي الصباح يمكنك غسل البشرة للحصول علي التأثير المطلوب .

2. مقاومة التجاعيد :

إذا كان لديك بشرة ممتلئة بالخطوط الدقيقة والتجاعيد، يمكنك الإستفادة من خلال إستخدام الجلسرين .لأنه تم إستخدام هذا السائل منذ فترات طويلة لعلاج الكثير من المشاكل الجلدية وخصوصاً التجاعيد وعلامات الشيخوخة . لأن الجلسرين له خصائص مضادة للشيخوخة فإنه يجعل البشرة أكثر ليونة وسلاسة . تحتوي العديد من كريمات مقاومة التجاعيد علي الجلسرين .

الإستخدام : أخذ بياض بيضة في وعاء والخفق بإستخدام المعلقة للخفق بلطف  حتي يصبح الخليط لديك خفيف بعدها يتم إضافة معلقة من العسل  ومعلقة صغيرة من الجلسرين معاً والمزج بينهم جيداً ثم تطبيقه علي الوجه بإستخدام أطراف أصابعك وتركه لمدة 20 دقيقة ثم الغسل بالماء  الدافئ . يساعدك أيضاً بياض البيض في التخلص من الشوائب ويحافظ علي البشرة نظيفة وناعمة .

3. تونر :

يتملي السوق بالكثير من أنواع التونر بمختلف الأسعار وبدلاً من إنفاق ميزانيتك في الحصول علي تونر فعال . يمكنك اللجوء إلي الجلسرين للإستفادة منه  ومن الضروري إختيار التونر المناسب لنوع بشرتك في النهاية قد ينتهي بك الأمر بإنفاق ثروة علي منتج لا يناسب بشرتك لذلك فإن الجلسرين تونر طبيعي ولا يكلفك الكثير ومناسب لجميع أنواع البشرة . يمكنك إدراج الجلسرين كجزء من نظام العناية ببشرتك  .

الإستخدام :  مزج معلقة كبيرة من الجلسرين مع كمية من ماء الورد في كوب وأفضل مقياس لكميات هو ربع كوب جلسرين، إلي 1 ونص كوب ماء ورد والخلط بينهم جيداً ثم صب المكونات في زجاجة رش لسهولة الإستخدام .

4. مرطب :

إذا كنت تعاني من جفاف الجلد والجلد المقشر فإن هذا السائل عديم الرائحة وصافي جداً ويمكن أن يصبح منتج ممتاز فهو يستحق كل هذا الثناء . بل هو مخدر طبيعي يساعد في الحفاظ علي رطوبة والمياه في الجلد .ومن السهل جداً أن تبدأ في إستخدام الجلسرين ومنذ أول إستخدامه له سوف يظهر لك النتائج .

الإستخدام :  مزج 250 مل من الجلسرين مع معلقتين من عصير الليمون الطازج في وعاء . والمزج بين هذه المكونات معاً بإستخدام معلقة ثم صب المكونات في زجاجة جافة ونظيفة .  أخذ كمية من هذا لخليط وعمل رغوة علي الوجه مثل الصابون . بالرغم من أن الخليط لزج إلا أننا نقترح تطبيقه ليلاً قبل الذهاب إلي الفراش للحصول علي نتائج أفضل .

ومن أفضل وسائل الإستفادة من الجلسرين هي نقع قطعة من القطن بداخل الجلسرين مع معلقة من زيت فيتامين هـ وخلط المكونات جيداً وتطبيقه لمدة نصف ساعة علي الوجه قبل التوجه إلي الحمام . ومع الإستمرار لغضون أيام قليلة سوف تشعر بأن بشرتك رطبة وأكثر ليونة هذه الطريقة مناسبة لجميع انواع البشرة .

5.منظف :

هل لديك تجربة مع عشرات من منتجات تنظيف البشرة الكيميائية يمكنك محاولة الجلسرين بدلاً من ذلك. بمجرد التطبيق الموضعي للجلسرين علي البشرة يمكن يزيل الأوساخ بلطف والغبار المتراكم وبالتالي يعمل علي تطهير الجلد من الداخل .

الإستخدام : وضع معلقتين من الجلسرين النباتي في وعاء مع قطع الفاكهة الحمضية ومزج المكونات جيداً والبدء في تطبيق المكونات علي البشرة الوجه والذراعين والرقبة ثم الغسل بمجرد أن يجف يمكنك أيضاً تركه طوال الليل علي البشرة وغسله في الصباح بالماء الفاتر .

مزج3 ملاعق صغيرة من الحليب مع1 معلقة جلسرين وتطبيق الخليط علي الوجه قبل النوم وغسل الوجه في صباح اليوم التالي بالطريقة المعتادة يمكنك أيضاً تطبيقه علي اليدين والرقبة ولكن تأكد من عدم وصول الخليط إلي عينيك .

 

 

الجليسرين وفوائده للبشرة
الجليسرين وفوائده للبشرة

 

6. حب الشباب :

يمكنك إرداج الجلسرين في روتين العناية بحب الشباب  ومقاومته للحصول علي بشرة مشعة ليس فقط لأن الجلسرين يعني علي تنظيف وتطهير البشرة ولكن أيضاً يمد البشرة بالترطيب للحد من الجفاف بشكل طبيعي .

الإستخدام :  أخذ نصف معلقة كبيرة من الجلسرين مع معلقة كبيرة من مسحوق بواركس والكافور ووضعهم معاً في وعاء وإضافة الماء المقطر إلي هذه المكونات والخلط جيداً حتي يصبح الخليط متسق ولا تتشكل الكتل . تطبيق الخليط علي الوجه مع الغسل بالماء الفاتر بمجرد أن يجف قد تحتاج إلي غسل الوجه بالماء البارد مرة أخري لكي تعمل علي إغلاق المسام .

 7. علاج البثور :

أي شخص مُصاب بالرؤس السوداء فإن هذا الأمر بمثابة كابوس بالنسبة له  حتي أن أغلي منتجات التجميل تفشل في علاج الرؤس السوداء . ولكن الان لديك علاج يساعدك حقاً في علاج الرؤس السوداء وهو الجلسرين لأنه يعمل بشكل جيد كعلاج للرؤس السوداء وهو من المكونات الودية للبشرة .

الإستخدام : لعلاج الرؤس السوداء بطريقة طبيعية أخذ الطمي مع مسحوق اللوز وقطرات قليلة من الجلسرين وخلط معلقة كبيرة من الطمي مع معلتقتين من الجلسرين  ومسحوق اللوز لتشكيل عجينة متمامسكة ثم تطبيق هذه العجينة علي الأماكن المتضررة بالرؤس السوداء والشطف بالماء البارد بمجرد أن يجف .

8. تقليل عيوب البشرة :

الإستخدام المنتظم للجلسرين يساعد في تقليل  عيوب وإحمرار البشرة فهو يساعد في تهدئة حكة وتقشير الجلد. لأن الجلسرين يعمل علي الحفاظ علي درجة الحرارة وحموضة الجلد وبالتالي يغذي الجلد والكشف عن بشرة أصغر سناً وأكثر إشعاعاً .

الإستخدام :  الجلسرين طبيعي جداً لكي يعطي بشرة ناعمة ولينة لأن الجلسرين محمل بالمواد المضادة للبكتريا ويتم إستخدامه بمثابة مطهر .

 9. التخلص من جفاف الشفاه :

إذا كنت ترغب في الحصول علي شفاهوردية وناعمة فإن كل ما تحتاج إليه هو بضع قطرات من الجلسرين لأنه لطيف علي الجلد ويمكن إستخدامه في تلين البشرة وأيضاً تلين الشفاه ومنع التقشير .

الإستخدام :  كل ما عليك هو دهن الشفاه بالجلسرين وطبقة من العسل والسماح بتركها لمقاومة الرغبة في لدغ الشفاه وبمجرد أن يجف يمكنك المسح  بقطعة من قماش نظيفة والقيام بذلك كل يوم حتي تشعر بأن الشفاه ناعمة مرة أخري .

10.علاج تقرحات الفم :

هل تزعجك تقرحات الفم ؟ ولا تحقق لك المراهم والكريمات الفوئد المرجوة منها يمكنك الذهاب إلي الخيارات الطبيعية وتجربة الجلسرين  لمنع تقرحات الفم .

الإستخدام : أخذ عينة من الجلسرين وكمية من الكركم وتطبيق هذا المعجون علي تقرحات الفم بإستخدام أداة تنظيف الأذن مع تركه لمدة 20 دقيقة وغسله ويفضل القيام بذلك كل يوم للحصول علي الشفاء السريع من القرحة .

11. تقشير الجلد الجاف :

الجلسرين يمكن أن يحدث لك فوائد أكثر من مجرد ترطيب بشرتك لأنه يساعد في تقشير الخلايا الميتة والكشف عن البشرة الأصغر سناً وإشراقاً  لأنه يقوم بتقشير الخلايا الميتة وليس فقط تقشير الشفاه .

الإستخدام : مزج كميات متساوية من السكر والجلسرين في كوب وإضافة بضع قطرات من هلام الصبار لعمل مقشر للجسم الذي يقشر ويرطب الجلد للحصول علي رغوة صابون والتدليك لبضع دقائق قبل الغسل .

12. معالجة الحروق :

إذا كان لديك حروق شديدة بسبب الحرارة أو الإشعاع أو الكهرباء من المهم أن تحصل علي علاج طبيعي مناسب لها بالطبع إستخدام المراهم الطبية  سوف يساعدك بالتأكيد ولكن سوف يترك لك الجلد جاف ومطفو . يمكن إستخدام الجلسرين بأمان لعلاج الحروق فهو خفيف علي الجلد ويساعد في تخفيف أعراض الحكة والحرق التي تعاني بسبب الحروق .

الإستخدام : وضع بضع قطرات من الجلسرين علي الجلد مباشرة وتركه لمدة 20 دقيقة وتكرار الغسل لعدة مرات ويفضل القيام بذلك عدة مرات في اليوم الواحد للحصول علي نتائج جيدة .

13. علاج جروح الحلاقة :

هل عانيت من جروح الحلاقة فأنت لست وحدك الذي تعاني من هذه المشكلة هناك العديد من الرجال والنساء الذين يعانوا من مشاكل الجروح خصوصاً عندما تكون بشرتك حساسة جداً ولديك شعر سميك ولكن الأن يمكنك إستخدام الجلسرين ليس فقط لتهدئة اثر الحلاقة ولكن لعلاج الجروح الناتجة عن الحلاقة .

الإستخدام :  عمل محلول محلي الصنع بإستخدام الزهور المجففة ونصف كوب من الساحرات هازل وترك الخليط ينقع لمدة 2 إسبوع والأن إضافة 2 قطرة من خشب الصندل وزيت الخزامي وربع كوب من الجلسرين وإستخدام الخليط في  عمل محلول لتهدئة جروح الحلاقة .

 

 

الجليسرين وفوائده للبشرة
الجليسرين وفوائده للبشرة

 

14. طفح الحفاضات :

الطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات يؤدي إلي شعور الطفل بالألم وعدم الراحة ويمكنك إعادة البسمة إلي وجه طفلك من خلال إستخدام الجلسرين لكي يعطي نتائج فعالة وسريعة .

الإستخدام : عمل علاج منزلي بخلط معلقة كبيرة من بواركس ونصف كوب من زبدة الشيا، ربع كوب من زيت جوز الهند وتركه علي النار حتي يذوب وبمجرد أن يذوب يتم إضافة 2 ملاعق الجلسرين النباتي وخفق المكونات في الخلاط حتي يصبح الخليط دسم ويمكنك إستخدامه  لتقديم الإغاثة للطفل عندما يعاني من طفح الحفاضات .